monaya
عزيزي زائرنا الكريم : معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 1516
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 316142

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة مناياMad

مع تحيات اسرة منايا
monaya
عزيزي زائرنا الكريم : معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 1516
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 316142

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة مناياMad

مع تحيات اسرة منايا
monaya
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

monaya

منتدي منايا .... منتدي كل الامنيات
 
الرئيسيةمجلة مناياأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
julie
مشرف منايا الادبي
مشرف منايا الادبي



رقم العضوية : 12
عارضة الانذارات :
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Left_bar_bleue0 / 40 / 4معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 1487
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 8vuutvjpg
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 74883951 معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 84398970
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟   معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ I_icon_minitimeالجمعة 12 مارس 2010 - 3:27

معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟

تَسْمِيْتُ العاطس معناه الدعاء له بالهداية إلى السَّمْتِ الحسن‏.‏
و السَّمْتُ : عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإنسان من السكينة و الوقار و حسن السيرة و الطريقة و استقامة المنظر و الهيئة.
و منه السَّمْتُ الصالح جزءٌ من خمسة و عشرين جزءاً من النبوة.
و يقال فلان حسن السمت و الهدي : أي حَسَنُ المذهب في الأمور كلها.
قال الجوهري : التسميت بالسين المهملة و بالشين المعجمة ( التَشْميت ) أيضا : الدعاء للعاطس ، مثل يرحمك الله.
و قال تغلب نقلا عنه : و الاختيار بالسين لأنه مأخوذ من السمت و القصد [1] ، و قال أبو عبيدة بالشين المعجمة [2] .
أحكام تسميت العاطس:
يُستحب للعاطس و لمن سمع عطسة الغير أن يحمد الله و يصلي على النبي و آله، كما يستحب تسميت العاطس بأن يقال له: يرحمك الله، أو يرحمكم الله، فيرد عليه العاطس: يغفر الله لك.
قَالَ أبو بصير قُلْتُ لَهُ ـ أي للإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) ـ: أَسْمَعُ الْعَطْسَةَ وَ أَنَا فِي الصَّلَاةِ فَأَحْمَدُ اللَّهَ وَ أُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ ( صلى الله عليه و آله )؟
قَالَ: "نَعَمْ، وَ إِذَا عَطَسَ أَخُوكَ وَ أَنْتَ فِي الصَّلَاةِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَ صَلِّ عَلَى النَّبِيِّ، وَ إِنْ كَانَ بَيْنَكَ وَ بَيْنَ صَاحِبِكَ الْيَمُّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ" [3] .
من آداب تسميت العاطس:
عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى، قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ الرِّضَا ( عليه السَّلام ) فَعَطَسَ.
فَقُلْتُ لَهُ: صَلَّى اللَّهُ عَلَيْكَ.
ثُمَّ عَطَسَ، فَقُلْتُ: صَلَّى اللَّهُ عَلَيْكَ.
ثُمَّ عَطَسَ، فَقُلْتُ: صَلَّى اللَّهُ عَلَيْكَ، وَ قُلْتُ لَهُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ إِذَا عَطَسَ مِثْلُكَ نَقُولُ لَهُ كَمَا يَقُولُ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ يَرْحَمُكَ اللَّهُ، أَوْ كَمَا نَقُولُ؟
قَالَ: "نَعَمْ، أَ لَيْسَ تَقُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ"؟
قُلْتُ: بَلَى.
قَالَ: "ارْحَمْ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ".
قَالَ: "بَلَى، وَ قَدْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ رَحِمَهُ، وَ إِنَّمَا صَلَوَاتُنَا عَلَيْهِ رَحْمَةٌ لَنَا وَ قُرْبَةٌ" [4] .
وَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ، قَالَ: كُنَّا عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ [5] ( عليه السَّلام ) فَأَحْصَيْتُ فِي الْبَيْتِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ رَجُلًا، فَعَطَسَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) فَمَا تَكَلَّمَ أَحَدٌ مِنَ الْقَوْمِ.
فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ): "أَ لَا تُسَمِّتُونَ؟! أَ لَا تُسَمِّتُونَ؟! مِنْ حَقِّ الْمُؤْمِنِ عَلَى الْمُؤْمِنِ إِذَا مَرِضَ أَنْ يَعُودَهُ، وَ إِذَا مَاتَ أَنْ يَشْهَدَ جَنَازَتَهُ، وَ إِذَا عَطَسَ أَنْ يُسَمِّتَهُ ـ أَوْ قَالَ يُشَمِّتَهُ ـ وَ إِذَا دَعَاهُ أَنْ يُجِيبَهُ" [6] .
وَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْفُورٍ، قَالَ: حَضَرْتُ مَجْلِسَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) إِذْ عَطَسَ رَجُلٌ فِي مَجْلِسِهِ.
فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ): "رَحِمَكَ اللَّهُ".
قَالُوا: آمِينَ.
فَعَطَسَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) فَخَجِلُوا وَ لَمْ يُحْسِنُوا أَنْ يَرُدُّوا عَلَيْهِ.
قَالَ: "فَقُولُوا أَعْلَى اللَّهُ ذِكْرَكَ".
قَالَ: "وَ إِذَا أَرَادَ تَسْمِيتَ الْمُؤْمِنِ فَلْيَقُلْ يَرْحَمُكَ اللَّهُ، وَ لِلْمَرْأَةِ عَافَاكِ اللَّهُ، وَ لِلصَّبِيِّ زَرَعَكَ اللَّهُ، وَ لِلْمَرِيضِ شَفَاكَ اللَّهُ، وَ لِلذِّمِّيِّ هَدَاكَ اللَّهُ، وَ لِلنَّبِيِّ وَ الْإِمَامِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْكَ، وَ إِذَا سَمَّتَهُ غَيْرُهُ فَلْيَقُلْ يَغْفِرُ اللَّهُ لَنَا وَ لَكُمْ أَيْضاً" [7] .
وَ رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ: "ثَلَاثَةٌ تُرَدُّ عَلَيْهِمْ رَدَّ الْجَمَاعَةِ وَ إِنْ كَانَ وَاحِداً، عِنْدَ الْعُطَاسِ يُقَالُ يَرْحَمُكُمُ اللَّهُ وَ إِنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ غَيْرُهُ، وَ الرَّجُلُ يُسَلِّمُ عَلَى الرَّجُلِ فَيَقُولُ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ، وَ الرَّجُلُ يَدْعُو لِلرَّجُلِ فَيَقُولُ عَافَاكُمُ اللَّهُ وَ إِنْ كَانَ وَاحِداً فَإِنَّ مَعَهُ غَيْرَهُ" [8] .
العطسة شهادة:
رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ): "إِذَا كَانَ الرَّجُلُ يَتَحَدَّثُ بِحَدِيثٍ فَعَطَسَ عَاطِسٌ فَهُوَ شَاهِدُ حَقٍّ" [9] .
وَ رُوِيَ عن النبي ( صلى الله عليه و آله ) أنهُ قَالَ: "تَصْدِيقُ الْحَدِيثِ عِنْدَ الْعُطَاسِ" [10] .
عطسة آدم ( عليه السَّلام ):
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ): "لَمَّا أَنْ خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى آدَمَ وَقَّفَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَعَطَسَ، فَأَلْهَمَهُ اللَّهُ أَنْ حَمِدَهُ.
فَقَالَ: يَا آدَمُ أَ حَمِدْتَنِي فَوَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي لَوْ لَا عَبْدَانِ أُرِيدُ أَنْ أَخْلُقَهُمَا فِي آخِرِ الزَّمَانِ مَا خَلَقْتُكَ.
قَالَ آدَمُ: يَا رَبِّ بِقَدْرِهِمْ عِنْدَكَ مَا اسْمُهُمْ؟
فَقَالَ تَعَالَى: يَا آدَمُ انْظُرْ نَحْوَ الْعَرْشِ فَإِذَا بِسَطْرَيْنِ مِنْ نُورٍ، أَوَّلُ السَّطْرِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ نَبِيُّ الرَّحْمَةِ وَ عَلِيٌّ مِفْتَاحُ الْجَنَّةِ، وَ السَّطْرُ الثَّانِي آلَيْتُ عَلَى نَفْسِي أَنْ أَرْحَمَ مَنْ وَالَاهُمَا وَ أُعَذِّبَ مَنْ عَادَاهُمَا" [11] .
من فوائد العطسة:
رُوِيَ عن النبي ( صلى الله عليه و آله ) أنهُ قَالَ: "الْعُطَاسُ لِلْمَرِيضِ دَلِيلٌ عَلَى الْعَافِيَةِ وَ رَاحَةُ الْبَدَنِ" [12] .
وَ عَنْ نَسِيمٍ خَادِمِ أَبِي مُحَمَّدٍ ( عليه السَّلام ) قَالَتْ: قَالَ لِي صَاحِبُ الزَّمَانِ ( عليه السَّلام ) ـ وَ قَدْ دَخَلْتُ عَلَيْهِ بَعْدَ مَوْلِدِهِ بِلَيْلَةٍ فَعَطَسْتُ عِنْدَهُ فَقَالَ لِي ـ : "يَرْحَمُكِ اللَّهُ"، فَفَرِحْتُ بِذَلِكَ.
فَقَالَ لِي: "أَ لَا أُبَشِّرُكِ فِي الْعُطَاسِ"؟
قُلْتُ: بَلَى.
فَقَالَ: "هُوَ أَمَانٌ مِنَ الْمَوْتِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ" [13] .
رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ: "كَثْرَةُ الْعُطَاسِ يَأْمَنُ صَاحِبَهُ مِنْ خَمْسَةِ أَشْيَاءَ:
أَوَّلُهَا: الْجُذَامُ.
وَ الثَّانِي: الرِّيحُ الْخَبِيثَةُ الَّتِي تَنْزِلُ فِي الرَّأْسِ وَ الْوَجْهِ.
وَ الثَّالِثُ: يَأْمَنُ مِنْ نُزُولِ الْمَاءِ فِي الْعَيْنِ.
وَ الرَّابِعُ: يَأْمَنُ مِنْ شِدَّةِ الْخَيَاشِيمِ.
وَ الْخَامِسُ: يَأْمَنُ مِنْ خُرُوجِ الشَّعْرِ فِي الْعَيْنِ".
قَالَ ( عليه السَّلام ): "وَ إِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تُقِلَّ عُطَاسَكَ فَاسْتَعِطْ بِدُهْنِ الْمَرْزَنْجُوشِ" [14] .
قُلْتُ: مِقْدَارِ كَمْ؟
قَالَ: "مِقْدَارِ دَانِقٍ" [15] .
قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ خَمْسَةَ أَيَّامٍ فَذَهَبَ عَنِّي" [16] .
وَ رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ: قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله ): "إِذَا عَطَسَ الْمَرْءُ الْمُسْلِمُ ثُمَّ سَكَتَ لِعِلَّةٍ تَكُونُ بِهِ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ عَنْهُ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَإِنْ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ".
قَالَ: وَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ): "الْعُطَاسُ لِلْمَرِيضِ دَلِيلُ الْعَافِيَةِ وَ رَاحَةٌ لِلْبَدَنِ" [17] .
وَ رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ: "الْعُطَاسُ يَنْفَعُ فِي الْبَدَنِ كُلِّهِ مَا لَمْ يَزِدْ عَلَى الثَّلَاثِ، فَإِذَا زَادَ عَلَى الثَّلَاثِ فَهُوَ دَاءٌ وَ سُقْمٌ" [18] .
العطسة القبيحة:
عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ [19] ( عليه السَّلام ) عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: ﴿ ... إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ﴾ [20] قَالَ: "الْعَطْسَةُ الْقَبِيحَةُ" [21] .
وَ رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ: "هي العطسة المرتفعة القبيحة، و الرجل صوته بالحديث رفعا قبيحاً، إلا أن يكون داعيا أو يقرأ القرآن‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المحلاوى
مشرف منايا الاسلامي
مشرف منايا الاسلامي



رقم العضوية : 54
عارضة الانذارات :
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Left_bar_bleue0 / 40 / 4معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 789
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 8vuutvjpg
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 16441006 معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 93964820 معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 16441006 معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 93964820
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 34

معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟   معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ I_icon_minitimeالسبت 13 مارس 2010 - 2:42

جزاكى الله كل خير يا جولى



تقبلى مرورى احمد المحلاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
مشرف منايا الادبي
مشرف منايا الادبي



رقم العضوية : 12
عارضة الانذارات :
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Left_bar_bleue0 / 40 / 4معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 1487
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 8vuutvjpg
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 74883951 معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 84398970
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟   معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ I_icon_minitimeالسبت 13 مارس 2010 - 19:24

واياكم احمد محلاوى

شكرا لمرورك الغالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مني العمر
مشرف عام
مشرف عام
مني العمر


رقم العضوية : 3
عارضة الانذارات :
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Left_bar_bleue0 / 40 / 4معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 1962
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 8vuutvjpg
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 74883951
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟   معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ I_icon_minitimeالأحد 14 مارس 2010 - 1:23

ميرسى للمعلومات القيمة

تسلمى يا جولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
مشرف منايا الادبي
مشرف منايا الادبي



رقم العضوية : 12
عارضة الانذارات :
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Left_bar_bleue0 / 40 / 4معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 1487
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 8vuutvjpg
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 74883951 معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ 84398970
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟   معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010 - 18:53

تسلمى انتى و تعيشى يا منى

و شكرا لمرورك الغالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما معنى النفاق و من هو المنافق؟
» معنى الباقيات الصالحات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
monaya :: 
** منــايــا الاســلامــي **
 :: منايا الاحاديث القدسية واحاديث الرسول الكريم (ص)
-
انتقل الى:  


معنى تسميت العاطس الوارد في الأحاديث؟ Radiocopy

الأن فقط مع منايا يمكنك ان تختار وتسمع علي ذوقك اذاعتك المفضلة