monaya
عزيزي زائرنا الكريم : حديث وشرحه 3 1516
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا حديث وشرحه 3 316142

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة مناياMad

مع تحيات اسرة منايا
monaya
عزيزي زائرنا الكريم : حديث وشرحه 3 1516
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا حديث وشرحه 3 316142

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة مناياMad

مع تحيات اسرة منايا
monaya
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

monaya

منتدي منايا .... منتدي كل الامنيات
 
الرئيسيةمجلة مناياأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث وشرحه 3

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد المحلاوى
مشرف منايا الاسلامي
مشرف منايا الاسلامي



رقم العضوية : 54
عارضة الانذارات :
حديث وشرحه 3 Left_bar_bleue0 / 40 / 4حديث وشرحه 3 Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 789
حديث وشرحه 3 8vuutvjpg
حديث وشرحه 3 16441006 حديث وشرحه 3 93964820 حديث وشرحه 3 16441006 حديث وشرحه 3 93964820
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 34

حديث وشرحه 3 Empty
مُساهمةموضوع: حديث وشرحه 3   حديث وشرحه 3 I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2010 - 1:51


عن ابن مسعود رضي
الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايحل دم امريء مسلم
يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، إلا بإحدى ثلاث : الثيّب
الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) رواه البخاري و
مسلم .



الشرح

ابتعث الله سبحانه وتعالى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالدين الخاتم ، الذي يخرج
الناس من عبادة العباد ، إلى عبادة رب العباد ، ومن جور الأديان ، إلى عدل
الإسلام ، فإذا دخل الإنسان حياض هذا الدين ، والتزم بأحكامه ، صار فردا
من أفراد المجتمع الإسلامي ، يتمتع بكافة الحقوق المكفولة له ، ومن جملة
هذه الحقوق ، عصمة دمه وماله وعرضه .



وإعطاء المسلم هذه الحقوق له دلالته الخاصة ، فالحديث عن العصمة بكافة صورها هو
حديث عن حرمة المسلم ، ومكانته في هذا المجتمع ، وقد قرر النبي صلى الله
عليه وسلم هذه الحقوق يوم حجة الوداع فقال : ( إن دماءكم وأموالكم عليكم
حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في بلدكم هذا ، في شهركم هذا ) رواه مسلم ، وقال
أيضا : (من صلّى صلاتنا ، واستقبل قبلتنا ، وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم الذي
له ذمة الله وذمة رسوله) رواه البخاري .



والشريعة الإسلامية - بما تكفله من هذه الحقوق - تسعى إلى تحقيق الوحدة بين لبنات
المجتمع المسلم ، وتعميق الروابط بين المؤمنين ، وبهذا يتحقق لهذا المجتمع
أمنه ، وسلامة أفراده .



ولكن المشكلة تكمن في أولئك الأفراد ، الذين يشَّكل وجودهم خطرا يهدد صرح الأمة ، ولم
تكن هذه الخطورة مقتصرة على فسادهم الشخصي ، أو وقوعهم في بعض المحرمات
وتقصيرهم في حقوق ربهم ، إنما تعدت إلى انتهاك حقوق الآخرين ، وتهديد حياة
الاستقرار التي يعيشها هذا المجتمع ، فمن هنا رفع الإسلام عن هؤلاء المنعة
الشرعية ، وأسقط حقهم في الحياة .



وفي الحديث الذي بين أيدينا بيان لتلك الأمور التي من شأنها أن تزيل العصمة عن فاعلها
، وتجعله مهدر الدم ، وهي في قوله صلى الله عليه وسلم : ( الثيّب الزاني ،
والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) .



فأما الزاني المحصن ، فإن الحكم الشرعي فيه هو الرجم حتى الموت ، ولعل في حديث عبادة
بن الصامت رضي الله عنه ، دلالة واضحة على هذا الحكم ، يقول النبي صلى
الله عليه وسلم : ( ..والثيب بالثيب جلد مائة ، والرجم ) رواه مسلم ، وقد
رجم النبي صلى الله عليه وسلم ماعزا و الغامدية رضي الله عنهما في عهده ،
وأجمع المسلمون على هذا الحكم ، وكان فيما نزل من القرآن ، ثم نسخ لفظه
وبقي حكمه : " والشيخ والشيخ إذا زنيا فارجموهما البتّة نكالا من الله ،
والله عزيز حكيم " - انظر مجموع الفتاوى 20/399 - .



وليس ثمة شك في أن هذا الحكم الذي شرعه الله تعالى في حق الزاني المحصن ، هو غاية
العدل ، وهو الدواء الوحيد لقطع دابر هذه الظاهرة ، فإن الله سبحانه
وتعالى أعلم بعباده ، وهو الذي خلقهم ، فهو أدرى بما يصلحهم وينفهم ، لأنه
أحكم الحاكمين ، ولكنا إذا أردنا أن نتلمس الحكمة في تشريع الله تعالى
لهذا النوع من العقوبة ، بحيث اختصت في هذا الحد من الحدود ولم تشرع في
غيره ، فنقول : إذا أردنا أن نعرف ذلك فعلينا أن نتأمل الآثار المدمرة
التي يخلفها مثل هذا الفعل الشنيع على جميع المستويات ، فهو ليس انتهاكا
لحقوق الآخرين واعتداء على أعراضهم فحسب ، بل هو جريمة في حق الإنسانية ،
وإفساد للنسل والذرية ، وسبب في اختلاط الأنساب ، فلهذا وغيره ، جاء حكم
الله تعالى في الزاني المحصن على هذا النحو .



ويجدر بنا أن نشير إلى أن هذه العقوبة لا تتم إلا عندما يقرّ الزاني بما فعله من تلقاء
نفسه ، أو بشهادة أربعة شهود على حصول ذلك منه ، وهذا في الحقيقة قد يكون
متعذراً ، ومن ناحية أخرى دعت الشريعة من زلت قدمه بهذه الخطيئة أن يستر
على نفسه ولا يفضحها ، ويتوب إلى الله عزوجل ، ولا داعي لفضح نفسه ، ولهذا
كان النبي صلى الله عليه وسلم يراجع من يعترف بفعله مرات ومرات ، لعله
يتراجع عن اعترافه هذا ، ونلمس ذلك جليا في قوله صلى الله عليه وسلم : (
لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت ) البخاري ، ومن هنا نرى أن الشريعة وضعت هذا
الحد ضمن قيود واضحة ، وضوابط محددة ؛ حتى لا يطبق إلا في نطاق لازم ، وفي
الموضع الصحيح .



إن ذلك يعطينا تصورا واضحة بأن هذه العقوبة ليست غاية أو هدفا في حد ذاتها ،
ولكنها وسيلة لاستئصال هذه الظاهرة والقضاء عليها ، وهذا ما أثبته التاريخ
في العهد النبوي ، فإن كتب السير لم تنقل لنا حصول هذه الجريمة الخلقية
إلا في عدد محدود للغاية .



ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أمرا آخر يحل به دم المسلم وهو : ( النفس بالنفس ) أي
: قتل العمد ، وقد أجمع العلماء أن قاتل النفس المعصومة عمدا مستحق للقتل
إذا انطبقت عليه الشروط ، انطلاقا من قوله تعالى : { وكتبنا عليهم فيها أن
النفس بالنفس } ( المائدة :45 ) ، وهذا يشمل أن يكون المقتول أو القاتل
ذكرا أم أنثى ، وهذا العموم مفهوم من الآية السابقة ، يؤيد ذلك أن النبي
صلى الله عليه وسلم صح عنه أمر بقتل يهودي قصاصا من امرأة .



وإذا نظرنا إلى قوله تعالى : { ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب } ( البقرة :179)
، لأدركنا عظم الحكمة التي لأجلها شرع القصاص في الإسلام ، فالقصاص بحد
ذاته ليس انتقاما شخصيا ، أو إرواء لغليل النفوس المكلومة ، بل هو أمر
أعظم من ذلك ، إنه حياة للأمم والشعوب ، فإن القاتل إذا علم أن حياته
ستكون ثمنا لحياة الآخرين ، فسوف يشكّل ذلك أكبر رادع له عن فكرة القتل ،
وبهذا تستقيم الحياة ، وتعيش المجتمعات في أمن وطمأنينة .



وثالث الأمور التي تهدر الدم وتسقط العصمة ، الردة عن دين الله تعالى ، لقوله صلى الله
عليه وسلم : ( والتارك لدينه المفارق للجماعة ) أي : المفارق لجماعة
المسلمين ، ويعضده ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال : ( من بدل دينه فاقتلوه ) .



والردة قد تكون بالقول الصريح : كأن يكفر بالله صراحة ، أو بالاعتقاد : كأن يجحد
شيئا معلوما من الدين بالضرورة ، أوإنكار النبوة أو البعث ، أو تكون
باستحلال ما حرم الله ، أو تحريم ما أحل الله ، كما قد تكون بالفعل : كمن
رمى المصحف في مكان القاذورات - والعياذ بالله - أو سجد لصنم ، فهذه أمثلة
على بعض ما يخرج المرء من دين الله .



وينبغي أن نشير هنا إلى أنه قد ورد في أحاديث أخرى القتل بغير هذه الثلاث ، فقد ورد
قتل اللوطي ، في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال : ( من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط ، فاقتلوا الفاعل والمفعول به )
رواه الإمام أحمد في مسنده ، و أبوداود و الترمذي ، كما ورد الأمر بقتل
الساحر ، وقتل من أراد أن يشق عصا المسلمين ، ومن أراد الإفساد في الأرض
وقطع الطريق ، ولعلنا نلاحظ أن هذه الأصناف المذكورة تندرج ضمنا تحت
الأنواع الثلاثة التي تناولها الحديث .



إن هذه التشريعات التي أحكمها الله سبحانه وتعالى هي صمام الأمان الذي يحفظ للأمة
أمنها واستقرارها ، وبها تصان حقوق الفرد والمجتمع ، فحري بنا أن نعقلها
ونتدبرها ، وأن نطبقها على واقعنا كما سطرناها في كتبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مني العمر
مشرف عام
مشرف عام
مني العمر


رقم العضوية : 3
عارضة الانذارات :
حديث وشرحه 3 Left_bar_bleue0 / 40 / 4حديث وشرحه 3 Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 1962
حديث وشرحه 3 8vuutvjpg
حديث وشرحه 3 74883951
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

حديث وشرحه 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه 3   حديث وشرحه 3 I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2010 - 20:50

ميرسى ليك يا احمد للشرح المميز

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المحلاوى
مشرف منايا الاسلامي
مشرف منايا الاسلامي



رقم العضوية : 54
عارضة الانذارات :
حديث وشرحه 3 Left_bar_bleue0 / 40 / 4حديث وشرحه 3 Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 789
حديث وشرحه 3 8vuutvjpg
حديث وشرحه 3 16441006 حديث وشرحه 3 93964820 حديث وشرحه 3 16441006 حديث وشرحه 3 93964820
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 34

حديث وشرحه 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه 3   حديث وشرحه 3 I_icon_minitimeالسبت 20 مارس 2010 - 22:54

شكرا يا منى على ردك والف شكر ليكى


احمد المحلاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
مشرف منايا الادبي
مشرف منايا الادبي



رقم العضوية : 12
عارضة الانذارات :
حديث وشرحه 3 Left_bar_bleue0 / 40 / 4حديث وشرحه 3 Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 1487
حديث وشرحه 3 8vuutvjpg
حديث وشرحه 3 74883951 حديث وشرحه 3 84398970
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

حديث وشرحه 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه 3   حديث وشرحه 3 I_icon_minitimeالثلاثاء 23 مارس 2010 - 1:17

ماشاء الله توضيح رائع و اسلوب علمى ممتاز

جزاك الله خيرا عنا يا محلاوى و مستنين المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المليجي
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي



رقم العضوية : 1
عارضة الانذارات :
حديث وشرحه 3 Left_bar_bleue0 / 40 / 4حديث وشرحه 3 Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 742
حديث وشرحه 3 8vuutvjpg
حديث وشرحه 3 16441006
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 47

حديث وشرحه 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه 3   حديث وشرحه 3 I_icon_minitimeالخميس 25 مارس 2010 - 14:20


شكرا يا احمد وبارك الله فيك وان شاء الله جعلة في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://monaya.ahlamontada.net
 
حديث وشرحه 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث وشرحه 4
» حديث مع شرحه 2
» حديث مع شرحه
» حديث نبوي شريف
» حديث و شرحة عن طالب العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
monaya :: 
** منــايــا الاســلامــي **
 :: منايا الاحاديث القدسية واحاديث الرسول الكريم (ص)
-
انتقل الى:  


حديث وشرحه 3 Radiocopy

الأن فقط مع منايا يمكنك ان تختار وتسمع علي ذوقك اذاعتك المفضلة